منطقة الصفصافة

منطقة الصفصافة - طرطوس
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
::::: موقع منطقة الصفصافة ::: لمزيد من اقتراحاتكم التواصل معنا عبر البريد الاكتروني ... ali.br.na.sy@gmail.com ::::::
قسم الخواطر والشعر : اشراف علي نصر ... قسم التسويق الالكتروني : اشراف مازن دكروج و علي نصر - قسم الموضة ( عالم الموضة ) : اشراف زينة علي .... قسم الرياضة ( اخبار الرياضة ) : اشراف ايهاب سلمان .... القسم الفني : اشراف منذر علي .... قسم الصحافة والاعلام : اشراف هبة نصر ..... قسم اخبار الفنانين : اشراف : غدير علي و حسين السعدي و لورا نصر و ديما نصر ....قسم الاعلانات : اشراف مازن دكروج ..... اخبار قرية ارزونة : اشراف يوسف محمود ..... اخبارا قرية تلسنون : اشراف علي عياش ... اخبار قرية عين الزبدة : اشراف : بشار ابراهيم ..... قسم رابطة الشبيبة بالصفصافة : اشراف الزملاء علاء علي وايهاب سلمان
.....اعلاان عن اقامة دورة اعلامية ................الدورة الاكثر حرفية " الف باء الاعلام مع الزميل علاء علي ( مدير المكتب الصحفي لاتحاد شبيبة الثورة -فرع طرطوس - مراسل المدينة fm -مراسل صوت الشعب ) و مع الزميلة هبا نصر ( الصحفية في جريدة الوطن ) تتضمن الدورة :-اساسيات العمل الاعلامي -الفنون الصحفية : الخبر . التقرير .التحقيق-التصوير الضوئي -ملحق خاص بالاعلام الاكتروني سيتم تغطية الفعاليات والانشطة المقامة من قبل الاعلامية جميلة قويقة : المديرة العامة لموقع السفينة والشراع و اذاعة صوت البحر على الراغبين بالتسجيل مراسلتنا عبر البريد الاكتروني ali.br.na.sy@gmail.com ملاحظة : الدورة مجانية ومكان وموعد الدورة يحدد لاحقا

شاطر | 
 

 عن ريحانة سهل عكار ... منطقة الصفصافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ali nasser
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 11/10/2013

مُساهمةموضوع: عن ريحانة سهل عكار ... منطقة الصفصافة    الجمعة مارس 06, 2015 6:24 pm


الصفصافة





يقولون عنها "ريحانة سهل عكار" الذي يعانق رمال بحر "طرطوس" و"صفصافة الغدير" الذي ينساب كعذوبة هوائها الناعم بين تلالها التي كانت موطناً لشجر الصفصاف الذي ينمو على جدول الماء الجاري وسط القرية من العين التي كانت وما زالت في الحي الشرقي من البلدة، هي بلدة "الصفصافة" التي داعب هواؤها العليل ربوعها حتى غفت بين السهل والجبل والوادي .

«تتوضع "الصفصافة" على مصطبة ساحلية عليا ترتفع عن سطح البحر حوالي "150" متراً ويبلغ عدد سكانها حوالي "7300" نسمة، والعدد الإجمالي للسكان في القرى الملحقة بأعمال مجلس البلدة "21718" نسمة، وقد أحدثت البلدة بالمرسوم التشريعي رقم "817" لعام "1955"، وكانت تتبع لقضاء صافيتا التابع لمحافظة اللاذقية آنذاك، وفي العام "1960" دمجت مع بلدية "صافيتا" حتى انفصلت عنها بعد أربع سنوات».

: «تضم البلدة عدداً من الأحياء وهي: الحي "الشرقي" الذي كان مركز القرية ومنه يبدأ جبل "البيلاني"، وحي "البيدر" الذي يقع وسط القرية ويعد مركزها الإداري وفيه تجتمع المدارس والدوائر الرسمية والخدمية ومراكز التسوق، والحي "الغربي" الذي يمتد حتى الطريق الدولي، إضافة إلى حي "الجرون"، وحي "الرفاعي" الذي يبدأ من بعد الاوتوستراد الدولي في بداية السهل».

عن الوضع الاجتماعي وأهم الأعمال والزراعات التي يعمل بها السكان يقول: «لقد عرف أهالي البلدة بحبهم للعلم والمعرفة حيث يوجد الكثير والكثير من الشهادات العلمية العالية، وتكاد تكون  نسبة المتعلمين فيها مئة بالمئة،
وعن المشاريع السياحية والمناطق الأثرية الموجودة في البلدية يقول: «نتيجة تميز البلدة بالطبيعة الجميلة والموقع المهم أقيم فيها مجموعة من المطاعم والمقاصف السياحية التي انتشرت على ضفاف سد "الباسل" وبحيرته، إضافة إلى بعض القلاع والمواقع الأثرية منها قلعة "العريمة" و دير القديس "مار الياس الريح" وتل "صفرون"».

رغم كل هذا الجمال والسحر والطيبة والألفة والمشاريع السياحية والزراعية توجد مشكلة يغفو سكان البلدة ويصحو على التفكير بها والحل الأفضل لها الذي ينتظرونه من القائمين عليه، وعنها يقول المختار: «من الصعوبات التي تعاني منها البلدة عدم قدرة الأهالي الحصول على رخص بناء لكون معظم الأراضي مملوكة على الشيوع ومعظم واضعي اليد عليها لا يملكون حصصاً سهمية تؤهلهم للحصول على التراخيص المطلوبة، ما يؤثر سلباً على النهضة العمرانية والاستثمارية في البلدة».

البلدة مخدمة بكافة الدوائر الخدمية هذا ما يوضحه السيد رئيس مجلس البلدة الأستاذ "أحمد رضوان"، حيث قال: «في البلدة زراعي، ومحكمة صلح، ومنطقة صحية مع مستوصف صحي، ووحدة اقتصادية تتبع لمؤسسة المياه، ودائرة شؤون مدنية، ومركز ثقافي، ومصلحة زراعة، ومراكز للكهرباء والهاتف والبريد ومجمع تربوي، وشعبة نقابة معلمين، ورابطة شبيبة، ورابطة للاتحاد النسائي، إضافة إلى الصيدليات البشرية والزراعية، ومدارس لكل الفئات، مثل مدرستي ثانوية عامة، ومدرسة مهنية، وإحدى عشرة مدرسة حلقة أولى، وتسع مدارس حلقة ثانية».

ويضيف: «إضافة إلى ما سبق من خدمات عامة في البلدة فإن مجلس بلدة "الصفصافة" يقوم بتخديم البلدة والقرى الملحقة بها بجميع الخدمات من تعبيد وتزفيت للطرق والصرف الصحي، إضافة لتجميع وترحيل القمامة إلى المكب الخاص بها».
وعن مشاريع عام "2010" يقول: «بلغت الموازنة العامة حوالي "10082000" ليرة سورية، وخصص منها "2304000" للموازنة الاستثمارية موزعة على مشاريع الاستملاك والتخطيط والإفراز والصرف الصحي والطرق وإقامة كراج انطلاق ضمن البلدة».

يتابع: «حصلنا على إعانة من الموازنة المستقلة للمحافظة بقيمة ستة ملايين ليرة سورية لمشروع شارع تنظيمي، وثلاثة ملايين لمشروع أرصفة، و"1380000" ليرة لشراء جرارين لجمع وترحيل القمامة في قطاع البلدة، وتم إعداد دراسات فنية لمشاريع بقيمة خمسة وستين مليون ليرة سورية مخصصة لشق وتعبيد وإكساء شوارع تنظيمية وصرف صحي، وتم تخصيص مساحة خمسة وعشرون ألف متر مربع لإحداث منطقة صناعية، إضافة إلى مساحة حوالي ثلاثة آلاف متر مربع للسكن الشعبي».

يشار إلى أن "الصفصافة" اليوم ناحية إدارية تتبع لمحافظة "طرطوس" إلى الجنوب الشرقي منها وتبعد عنها مسافة سبعة وعشرين كيلو متراً وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من جبال "اللاذقية" عند فتحة "حمص- طرابلس" ويحدها من الشمال مدينة "صافيتا" ومن الجنوب الأراضي "اللبنانية" ومن الشرق ناحية "الكريمة" ومن الغرب ناحية "الحميدية".


2015
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-sfsafa.syriaforums.net
 
عن ريحانة سهل عكار ... منطقة الصفصافة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منطقة الصفصافة :: محليات-
انتقل الى: